ما عدد الكلمات اللازم تعلمها لإتقان أي لغة ؟

ما عدد الكلمات اللازم تعلمها لإتقان أي لغة ؟

من المعلوم أن الكلمات والمفردات هي الوحدة الأولية لبناء وتكوين أي لغة، ومعلوم كذلك أن معرفة أكبر قدر منها يعني التفوق وتحسن المستوى اللغوي في تلك اللغة؛ فالكلمة تشكل قاعدة تعلم أي لغة باعتبارها الأداة المباشرة للتواصل سواء كتابةً أو استماعًا أو تحدثًا.

وتتجلى أهمية الكلمات والمفردات في اللغة في أنها تزيل كل لبس يعتري الجمل والعبارات، وتساعدنا في الفهم الصحيح والتواصل الجيد، خاصة إن كانت الكلمة تشتمل على أكثر من معنى، وتستخدم في سياقات مختلفة بمعانٍ مختلفة.

ما عدد الكلمات في اللغة؟

الإجابة على هذا التساؤل ليست واحدة أو ثابتة؛ فعدد المفردات يختلف من لغةٍ إلى أخرى؛ فاللغة الإنجليزية على سبيل المثال تحتوي على أكثر من 600 ألف كلمة، والفرنسية على أكثر من 150 ألف كلمة -بحسب أكبر المعاجم اللغوية في اللغتين-، والروسية على أكثر من 130 ألف كلمة ومفردة.

وقد تتخطى العشر ملايين كلمة كاللغة العربية والتي بلغ عدد كلماتها 12.302.912 كلمة، بحسب إحصاء نُشر في اليوم العالمي للغة العربية، كما أن هناك الكثير من الكلمات في اللغة العربية تحمل أكثر من مرادفٍ، فكلمة "أسد" لها 500 مرادف، وكلمتي "سيف" و"جمل" لكل منهما أكثر من ألف مرادف.

وما عدد الكلمات اللازم تعلمها لإتقان لغة ما؟

وللإجابة على هذا السؤال، يمكننا تقسيم عدد الكلمات والمفردات إلى عدة مراحل، بحسب المستوى اللغوي للمتعلم:

المستوى المبتدئ: يحتاج المتعلم المبتدئ للغة إلى تعلم 250 إلى 500 كلمة فقط، ومن الممكن أن يكتسب المرء هذا الكم من الكلمات في أول أسبوع أو أسبوعين من تعلم اللغة؛ حيث يكتسب المفردات الأساسية كالأرقام وأيام الأسبوع والشهور وأسماء بعض الفواكه والأطعمة، وتعلم بعض العبارات الأكثر شهرة في اللغة مثل السؤال عن الحال وعبارات الشكر وصباح الخير.

يعتبر تعلم 500 كلمة في أي لغة كافيًا لمساعدتك في التعامل في الحياة اليومية بشكلٍ بسيطٍ حال زيارتك لبلد تلك اللغة.

المستوى المتوسط: يتطلب 1000 إلى 3000 كلمة، حيث أن تعلمك لـ 1000 كلمة كأقل تقدير، يجعلك تبدأ حوار مع الآخر، كسؤاله عن أحواله ومعرفة بعض تفاصيل حياته، وبعض التفاصيل الحياتية الأخرى.

المستوى المتقدم: من 4000 إلى 10000 كلمة تقريبًا. يعتبر معرفة هذا الكم من الكلمات كفيل بجعلك تخوض في الحوار مع الآخر والتعمق في التفاصيل والنقاشات بسهولة، حيث يزيد رصيدك المعرفي من الكلمات والمفردات والذي يمكنك من التعبير والحديث من غير تفكير أو بحث عن الكلمات المناسبة.

مستوى المتحدث الطلق: وهو أن تتحدث اللغة بطلاقة، حيث يزيد رصيدك من الكلمات والمفردات في هذا المستوى عن 10000 كلمة، وهو أقرب مستوى إلى المتحدث الأصلي للغة، كذلك بإمكانك في هذا المستوى أن تفهم اللهجة العامية لتلك اللغة.

مستوى المتحدث الأصلي: من 10.000 إلى 30.000 كلمة فأكثر، وهذا يختلف باختلاف اللغة نفسها كما أسلفنا، فهذا العدد من الكلمات كاف للغة الإنجليزية، لكنه ضئيل إذا ما قورن باللغة العربية؛ لذلك يظل عدد الكلمات نسبيًا، والمتحدث الأصلي هو الذي يفهم ويتحدث اللغة بطلاقة وبعفوية بغير جهد فكري، ويفهم اللغة العامية المرتبطة بها كذلك ويستخدمها بسهولة.


المصادر:

https://www.fluentu.com/blog/how-many-words-do-i-need-to-know

https://www.bbc.com/news/world-44569277


طباعة   البريد الإلكتروني